التّرادف وقیمته الدلالیة فی لغة نهج البلاغة
نویسندگان
چکیده
ظاهرة التّرادف قضیة محوریة فی الدراسات اللسانیة، قدیمها وحدیثها، وهی قضیة متداخلة فی کل العلوم والاختصاصات الأخری ویترتّب علیها آثارٌ وضعیةٌ مع وجود الاختلاف حول التّرادف نفسه، وحول مدی فاعلیته أو أوجه الاستفادة منه؛ کما یعدُّ التّرادف من الظواهر اللغویَّة المهمّة؛ لعلاقة الألفاظ بالمعانی من أثر التواصل بین الناس؛ ففکرة التّرادف فی حقیقتِها مسألةٌ دلالیةٌ قبل کلّ شیءٍ، تتعلّقُ بالمعنی وما یعتریه من تغیّر من جراء الاستعمال. فقام البحث بدراسة ما هی المسمّاة بالترادف فی ألفاظ نهج البلاغة، وقدتوصّلنا إلی نتائج من أبرزها أنّ مفهوم التَّرادُف لایعنی الاتحاد التامّ فی المعنی، ولا یعنی المساواة فی الدلالة، وإلاّ لسمیّت بالألفاظ المتساویة، وإنّما هی مترادفة بمعنی أنّ بعضها یقوم مقام بعض. وإنّ التَّرادُف ظاهرة موجودة فی اللغة العربیة، ولکن لیس بالکثرة المزعومة، فإنّ أغلب ما سمّی بالمترادف لا صحّة له، وربّما کان لخلط جامعی الألفاظ المترادفة ومنهجهم الأثر فی ذلک. ومن نتائج التطبیقات علی نصوص نهج البلاغة، اتضح خلوّه من ظاهرة التَّرادُف، لوجود الفروق الدلالیة بین المفردات؛ فإنّ نهج البلاغة جاء سیاقه اللغوی مطابقاً سیاقه الاجتماعی من قبل واضعه، فالکلمة فی نهج البلاغة، اختارها الإمام علی (ع) قاصداً لفظاً ومعنی فی موقعها المحدّد، فهی أصیلة فی وضعها ومعناها. والمنهج المتّبع فی البحث هو المنهج الوصفیّ، ولعل هذا المنهج یَتلاءمُ مع طبیعة البحث حول الترادف.
منابع مشابه
صورة الموت فی نهج البلاغة
تعتبر الصور البیانیة من أکثر أدوات نهج البلاغة تأثیرًا وفاعلیة لنقل الأفکار والمفاهیم إلى الجمهور. فیقدم الإمام علی (ع) المعانی المجردة للصور البیانیة الملموسة والخیالیة فی أجزاء مختلفة من نهج البلاغة حیث یستخدم عنصر التصویر لتقریب للعقل من الحقائق ومساعدته على فهمها. إن دقة تصویره لموضوع الموت یدخل بالمرء إلى وادی الخیال حیث یشعر بنفسه وکأنه فی ذلک المشهد. کما أن دقة اختیار الکلمات وطریقة الجم...
متن کاملأدب المقاومة فی نهج البلاغة
یحمل هذا البحث عنوان "أدب المقاومة فی نهج البلاغة"، بذلت الکاتبة مساعیها لإلقاء الضوء على کلام الإمام علی (ع) وسلوکه الحسن إلى جانب القیم الأخلاقیة– العسکریة التی کان یحملها هذا الإمام الکبیر، التی تدور رحاها حول المقاومة فی وجه الأعداء والصمود فی ساحة الحرب، وذلک اعتمادا على ما ورد فی خطب الإمام فی نهج البلاغة. أوصى الإمام علی (ع) فی مختلف خطبه، أصحابه إلى ابداء المقاومة والصمود فی الجانب الفر...
متن کاملحسن الإقناع؛ تعریفه وأسالیبه فی نهج البلاغة
من الفنون البلاغیة الملفتة للنظر فی نهج البلاغة وفی کثیر من النصوص الأدبیة الأخرى هو ما یمکن تسمیته بفن «حسن الإقناع» لقدرته وسرعته فی إقناع المخاطب، الفن الذی لا نجد له عنواناً مستقلاً فی الکتب البلاغیّة مما یُوهم أنّه یندرج تحت عنوان: «المذهب الکلامی» لاشتراکه مع هذا الفن فی بعض مصادیقه، أو «حسن التّعلیل» لما له من مشابهة فی العنوان، بید أنّ لهذا الفن خصوصیات تفصله عن باقی الفنون، کما له أسالیب متشعّ...
متن کاملالإیقاع فی خطب نهج البلاغة
تحتوی خطب نهج البلاغة للإمام علی(ع) علی أسالیب فنیةٍ جمیلةٍ من حیث شکلها الظاهری و هی تتلاءم مع ما تحوی من معانٍ.هذه الأسالیب أدّت إلی تألیف إیقاع ذی سلالم موسیقیةٍ تستلذّها الأسماع و ترتاح لها النفوس عند قراءتها و تجد متعةً و جمالاً و تجری علی الألسنة بخفةٍ و رشاقةٍ لما فی کلمات الإمام من تلاؤم فی الحروف و الحرکات. تناولها فیما یلی موضوع الإیقاع فی خطب نهج البلاغة من خلال سبعة مواضیع: الإیقاع الناتج من ...
متن کاملمنابع من
با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید
عنوان ژورنال:
آفاق الحضارة الاسلامیةناشر: پژوهشگاه علوم انسانی و مطالعات فرهنگی
ISSN 1562-6822
دوره 17
شماره 2 2015
کلمات کلیدی
میزبانی شده توسط پلتفرم ابری doprax.com
copyright © 2015-2023